الرئيسية » مقالات » أدباء و رسامون للطفل

الفنانة المبدعة نهى إبراهيم قدوتى هانى المصرى و سر النجاح في الصدق مع النفس

الفنانة المبدعة نهى إبراهيم

قدوتى هانى المصرى و سر النجاح في الصدق مع النفس

   

    الفنانة نهي إبراهيم فنانة كوميكس مصرية مبدعة تميزت رسومها بالإبداع والتألق و البهجة، فهي فنانة تشع بروحها الجميلة علي  رسومها وألوانها فتملأها  بهجة ودفئا وإشراقا ..
وفي حوارها لمجلة فايز فتحت نهى إبراهيم قلبها وتحدثت عن موهبتها ومتى بدأت وبمن تأثرت ولكي نتعرف أكثر عليها ..هيا بما إلي نص الحوار.

  • فايز: متي بدأت الرسم؟

نهى إبراهيم : بدأت الرسم  منذ الطفولة، فوالدى ووالدتى علمانى الرسم برغم أنهما لم يحترفا الرسم  كمهنة ولكن كموهبة  وكانا حائط دعم قوي لي منذ نعومة اظفاري
فايز: من أثر في نهي إبراهيم الفنانة ومن قدوتها؟
نهى إبراهيم
: تأثرت بـ رامبرانت و آندي بارك الذي رسم سلسلة tomb raider، قدوتى هانى المصرى فنان مصر فى ديزنى الله يرحمه و عدد من فنانين عالميين معاصرين منتشرين على مواقع deviantart - pinterest - behance

  • فايز: ماهو أول عمل فني لك؟

نهى إبراهيم : أول  عمل فني لي كان رسوم متحركة كمخرج منفذ فى شركة كرتونايل من خلال مسلسل أولى  حضانة.. وفى الكوميكس كان مجلة نونة حيث أنى  المصمم لشخصية نونة ورسام كوميكس نونة أقرب  الأعمال  لقلبى هو نونة أيضا  لأنها  تمثل روح الفتاة المتمردة المغامرة التى لا تستسلم للواقع المحيط ولكنها تسعى لتغييره برغم مطاردات الفهرس دهمان لها بحسب القصة.

  • فايز: ماهي مكانة فنان الكوميكس في مصر؟ بوجهة نظرك؟

نهى إبراهيم : فنان الكوميكس فى مصر لازال يحتاج للرعاية برغم تطور هذا الفن وفنانيه الى حد كبير فى الآونة  الأخيرة  إلا أن هذا الفن يمشى بخطوات مضطربة كما أن سوق العمل لا يحتوي العدد الفعلي للفنانين الموهوبين برغم وجود مجلات جميلة إلا أنها  لا تكفي لاحتواء أطفال مصر من جهة وتطويع المواهب الفنية الموجودة على الساحة واحتوائهم بالكامل بعد ونأمل بالمزيد .. إلى  جانب عدم وجود جهة ما تحمى حقوقهم وتضمن لهم عمل مستقر فمعظم الفنانين يعملون بدون عقود عمل أو  تأمينات مما يجعل استمرارهم معرض للخطر ويجعلهم عرضة للتنقل طوال الوقت.. مجال الكوميكس يحتاج لفتح باب الاستثمار والترويج له بالشكل الكافي .

  • فايز: ما مدي الاهتمام بفن الكوميكس برأيك؟

نهى إبراهيم : ظهر مؤخرا عدة محاولات للاهتمام بالكوميكس ولكن لا نستطيع أن  نصفها بأنها  اهتمام أو  رعاية مباشرة من الدولة فى شكل مؤسسة يعينها ترعى الكوميكس وتقوم بإصدار  دوريات أو  كتب أو  مجلات  وتقوم على رعاية حقوق الفنانين العاملين بهذا المجال أو  تقوم بدورها فى تشكيل وعى الطفل ..إنما  نستطيع أن  نرصد رعاية عن بعد أو  دور غير مباشر في تشجيع عدد من المؤسسات التي تقوم على ذلك ولا يكون هذا دورها الوحيد .

  • فايز: هل يوجد فرق بين فن الكوميكس والكاريكاتير؟

نهى إبراهيم : يوجد فروق متعددة بين الكوميكس والكاريكاتير من حيث الهدف والتقنية فى التنفيذ ومن حيث الأسلوب   المبالغة فى تصميم الشخصية واستخداماتها ..ففن الكاريكاتير يعتمد على تسجيل موقف سياسي أو  غيره بشكل ساخر من خلال شخصية أو أكثر.. أو  رسم شخصيات مشهور بمبالغة فى الملامح المميزة للشخصية.. ويختلف فن الكوميكس بوصفه لفن القصة المصورة من حيث أنه  يحكى قصة فى كادرات متتالية قد تمتد لصفحات وسلاسل.. ويهدف إلى  الحكاية التى ترسخ مفاهيم بعينها من خلال القصة.. وتتنوع  أساليب  تصميم الشخصيات وتتطلب وجود بيئة محيطة ممثلة فى الخلفيات مما يتطلب قدرات تتصل بالمنظور والنسب و تذوق للتكوين و نظرة إخراجية للمشاهد فن الكوميكس هو الأقرب للطفل من حيث إثارته للخيال من خلال حكاية يغوض فى أحداثها ويندمج معها وخلق قدوة له من خلال أبطالها.

  • فايز: ماذا تريد نهي إبراهيم كفنانة؟

نهى إبراهيم : أريد  أن  أقدم  الكثير. وأتمنى  أن يصبح الفن وثقافته   فى دماء المصريين كما عهدناهم فى مصر القديمة وأن  يعود التذوق للشعب المصرى ونرى ملامح الجمال فى شوارع مصر و أطمح  فى ورش وجولات للشارع المصرى  يشارك فيها أهالي مصر ليمارسوا الفن بنفسهم ويتذوقوه حتى تنتهى فكرة انعزال الفن التى تسببت فى مناظر قبيحة أصبحنا  نراها فى شوارع المحروسة التى نحب أن  نراها تعود لمجد جمالها مرة أخرى  ..

  • فايز: هل يمكن تعلم الرسم؟

نهى إبراهيم : للرسم انواع متعددة.. منها ما يحتاج الموهبة ومنها ما يحتاج الاكتشاف أو  يستطيع تعلمه العامة من الناس وعلى ذلك يمكن تعلمه إذا وجدت الرغبة.

  • فايز: ماهو سر النجاح في رأيك ؟

نهى إبراهيم : سر النجاح في الصدق مع النفس والرغبة المتقدة والممارسة والاطلاع وعدم اليأس.. مع التجدد الدائم.. وعدم التقليد..


الحوار أجرته /نجاح عامر

 

الفئة: أدباء و رسامون للطفل | أضاف: nagahamer394 (2016-12-02)
مشاهده: 896 | الترتيب: 5.0/1
مجموع التعليقات: 0
avatar